طريقة اعداد خطة مركز مصادر التعلم


تقسيم الخطة حسب المرحلة الزمنية و تقوم على اربع خطوات اساسية وهي   :

أولاً : تحديد المناسبات الرسمية والثابتة خلال العام الدراسي وتحديدها بوقت في الخطة مثل ( رمضان – عيد الفطر – عيد الاضحى – اليوم العالمي للصحة – مكافحة التدخين – يوم المعلم ....... ) * مرفق بعدد من المناسبات يمكن اختار منها المناسب والمفيد فقط  بحيث لا تزيد عن مناسبة واحدة في الاسبوع .


ثانياً :تحديد الاسبوع الاول من الدراسة كأسبوع تمهيدي يتم من خلاله تعريف منسوبات المدرسة المستجدات من معلمات وطالبات الصف الاول الابتدائي والاول متوسط والاول ثانوي على مكونات المركز وامكانياته والانشطة التي يقدمها لهن .


ثالثاً : في الاسبوع الاخير من الدراسة يتم وضع جدول داخل المركز لخطة المراجعة وذلك بوضع مسابقات والعاب تعليمة تخدم مراجعة المنهج وعند الانتهاء يتم كتابة محضر غلق للمركز.


رابعاً : يتم تحديد عدد من المواضيع و البرامج الهادفة والمفيدة مع أعضاء لجنة مركز مصادر التعلم (المديرة ، المساعدة ، معلمتان من المدرسة ) وفق احتياجات الطالبات والمعلمات بحيث يكون الهدف هو اكساب مهارات وتنمية قدرات واثراء معارف لمنسوبات المدرسة ويمكن لمعلمة المصلى والنشاط والمرشدة الطلابية المشاركة في هذه البرامج واطلاع المشرفة عليها واعتمادها لتحقيق الاهداف المنشودة .
* هذه الانشطة يمكن أن تكون متحركة ومرنة عند وضعها في الخطة الزمنية .

* هذه الانشطة تخضع لاحتياجات ومتطلبات المعلمات والطالبات في المدرسة  .


هناك تعليق واحد:

  1. كيف أقوم بإنشاء سيناريو لمركز مصادر التعلم

    ردحذف